...
احجز الآن مع دكتور أسنان شاطر في مصر من هنا

كيف يمكن حماية أسنان طفلك من التسوس,أسباب تسوس أسنان الأطفال و الرضع و طرق العلاج و تسكين الألم .

كتب بواسطة دكتور_أسنان_شاطر

في الخميس 06-02-2020

بالطبع فإن ألم أسنان الأطفال شئ مزعج و مقلق للأباء,و لا أحد يتمنى ذلك لطفله,ومن أكثر أسباب وجع أسنان إبنك هو حدوث تسوس أسنان الأطفال.

هناك العديد من أسباب حدوث تسوس أسنان الأطفال مثل نقص كالسيوم الأسنان أو عدم الإهتمام بنظافة و غسل الأسنان بالفرشاة و المعجون و أيضا الإكثار من أكل السكريات و الحلويات .

تعرف فى المقال التالى على :

أسباب تسوس أسنان الأطفال.

أعراض و علامات تسوس أسنان الأطفال.

خراج أسنان الأطفال .

تسكين و تخفيف ألم الأسنان و الضروس المسوسة

حشو و علاج تسوس أسنان الأطفال

طربوش و تاج الأسنان .

 

 

 اولاأسباب تسوس أسنان الأطفال :

بيرجع السبب لوجود نوع معين من البكتيريا فى الفم و التى تسبب تآكل فى الأسنان عن طريق افرازها لمواد حمضيه تسبب لون بنى او اسود على الاسنان ومع الوقت يحصل ثقوب أو نخر فى الاسنان, هذه البكتيريا تنشط فى وجود مواد معينه مثل سكر اللاكتوز الموجود فى اللبن او انواع السكريات الآخري فى بغض الأطعمه زى الحلويات..

كذلك مع وجود نقص فى كالسيوم الأسنان و الذى يؤدى إلى تسوس الأسنان و حدوث ثقوب بها بشكل سريع.

و أيضا الإكثار من تناول الحلويات و السكريات مع عدم الإهتمام بغسل الأسنان بالفرشاة و المعجون صباحا و مساء.

 

 ثانيا علامات و اعراض تسوس أسنان الأطفال:

تختلف على حسب درجة تسوس الأسنان نفسها,قد يبدأ تسوس أسنان الأطفال بوجود إصفرار على الأسنان أو بقع بنية أو سوداء,و قد يشتكى الطفل من حساسيه بسيطه مع شرب المشروبات الساقعه او ألم مع السكريات و الحلويات و أيضا يمكن أن يصل لأن يحدث نخر و  تجويف بالاسنان يجمع الاكل فيه ويسبب رائحه كريهه و يصل لعصب الاسنان ويسبب الم شديد وبكاء وصعوبه فى النوم..

 

 ثالثا طرق الوقايه و الحماية من تسوس اسنان الأطفال:

  • الاهتمام بالوجبه الغذائيه المقدمه للطفل،حيث لابد أن تحتوى على عناصر غذائيه متنوعه تساعد فى تقوية الاسنان,مثل الفاكهة و الخضروات .

  •  الاهتمال بغسيل اسنان طفلك بمجرد ظهور اول سنه فى فم طفلك باستخدام قطعة شاش او قطن مبلله  واستخدام فرشاة الاسنان من سن سنه و نص ..وجدير بالذكر ان افضل وقت لغسيل الاسنان هو بعد الاستيقاظ من النوم وقبل النوم ليلا.

  • عدم السماح للطفل بالنوم بعد الرضاعة مباشرة بدون تنظيف اسنانه لان اللبن يتجمع على الاسنان ويسبب تسوس سريع,معرف علميا بإسم تسوس أسنان الأطفال المبكر أو تسوس اللبن /الحليب .

  • الحرص ان يشرب الطفل ماء بعد الرضاعه،لان ذلك يقلل درجه حمضيه  اللبن و يقلل حدوث التسوس.

  • التقليل من اكل الحلويات والسكريات.

  • زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية.

  •  

     رابعا طرق علاج تسوس اسنان الاطفال و تسكين الألم :

    فى حالة عدم إمكانية الذهاب لطبيب أسنان وقت حدوث الألم أو وجع الضروس و الأسنان ,يمكن تناول بعض المسكنات المتواجدة بالصيدليات بعد أستشارة الصيدلى,بعد ذلك فلابد من زيارة طبيب الاسنان,لعمل الخطوات اللازمة لعلاج أسنان طفلك  سواء عمل حشو الأسنان البسيط فى حالة ان التسوس سطحى او لم يصل لعصب الأسنان .وطبعا فى حالة حدوث التسوس المتقدم و وصوله لعصب الأسنان,هنا لابد من علاج وحشو عصب  الأسنان أو الضروس ,بيكون من الافضل بعد ذلك نركيب طربوش او تاج على ضرس الاطفال لمنع إنكساره بعد الحشو ، والطربوش أو التاج إما أن يكون استينلس ستيل او زركون لونه أبيض مثل لون الأسنان .

    شارك علي
    جوجل بلس