...
احجز الآن مع دكتور أسنان شاطر في مصر من هنا

هل تعانى من رائحة الفم الكريهة ولا تعرف أسبابها أو كيفية التخلص منها؟

كتب بواسطة دكتور_أسنان_شاطر

في الاثنين 03-02-2020

                 تتعدد أسباب رائحة الفم الكريهة ما بين عدم الإهتمام بنظافة و غسول الأسنان و التدخين و الحمل و رضاعة الأطفال و بعد الإستيقاظ من النوم إلى و جود بعض الأمراض المزمنة.  

                                                                                                                           تعرف فى المقال التالى عن أسباب و طرق العلاج و التخلص من رائحة الفم الكريهه.

 

السبب الأول:

 هو عدم غسيل الأسنان قبل النوم تحديدا،لأن ذلك يؤدى الى تجمع بقايا الاكل حول الاسنان و من ثم تبدأ البكتيريا  فى عملية تحلل الاكل وتفرز مواد حمضيه  تسبب رائحة فم غريبة.

السبب الثانى: 

التدخين ،بالاضافة أن رائحة التدخين نفسها كريهة, الا انه يتسبب أيضا فى التهابات اللثة و تكوين ما يسمى جيوب اللثة مما تسبب فى تجمع بقايا الاكل التى يكون من الصعب تنظيفها بالفرشاه و المعجون.

السبب الثالث:

بعض الاكلات زي الثوم و البصل ،لذلك يجب تنظيف الأسنان و اللثة بالفرشاه و المعجون بعد هذه الأكلات و يفضل أكل اللبان الخالى من السكر بعدها.

 

 

السبب الرابع:

جفاف الفم عند بعض الأشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة ,مثل مرضى السكر او مرضى زياده افراز الغدة الدرقية  وكذلك فى حالة  الحساسية المزمنه للجيوب الانفيوالالتهاب البكتيري للحلق و اللوزتين ,وعند الأشخاص الذين يتعاطون أدويه معينه مثل أدوية الضغط او الحساسيه,لذلك يجب على هؤلاء أن يكتروا من شرب السوائل علي مدار اليوم.

السبب الخامس:

وجود حشوات او تركيبات بالاسنان غير سليمة ممكن أن يجمع بقايا الأكل فيها وتبدأ البكتيريا بتحليلها وتسبب رائحة فم غير مستحبة.

                                                                                          السبب السادس:

اللسان ،فبسبب وجود تشققات على الفم فمن الممكن أن  يجمع الأكل فى هذه الشقوق  ومع عدم  تنظيفة تظهر رائحة الفم السيئة

 

السبب السابع:

تسوس الأسنان ، والتسوس معناه وجود حفر بالاسنان  مملوءة بالبكتيريا, بجانب تجمع بقايا الاكل وبالتالي يعطى ذلك فرصه للبكتريا لتحليل بقايا الطعام وتفرز المواد الحمضيه التى تسبب الرائحه الكريهه .

السبب الثامن :

جير الأسنان، لان جير الاسنان يكون محمل بعدد كبير من البكتيريا التى تسبب التهابات باللثه وتورمات وفي الحالة الصعبه ممكن يسبب صديد باللث

السبب التاسع :

الحمل ,فمع الحمل تحدث تغيرات هرمونية تتسبب فى إلتهابات و إنتفاخات و تورمات فى اللثة ,وهذه الإلتهابات تكون محملة بالبكتيريا التى تفرز مواد تتسبب فى تغير رائحة الفم,لكن عادة ما تنتهى هذه المشكلة بعد الولادة.

السبب العاشر:

رضاعة الأطفال ,بسبب نوم الطفل مع وجود بقايا لبن الرضاعة على الأسنان بدون تنظيف أو مسح هذه البقايا بقطنة مبللة,يعمل على تجمع البكتيريا و إفراز مواد حمضية تسبب رائحة مزعجة.

ما هى طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة و الحصول على نفس منعش :

أولا الإهتمام اليومى بغسل الأسنان بصفة دورية و  بشكل صحيح  واستخدام المضمضه وتنظيف اللسان و أكل لبان خالي من السكر و الاكثار من شرب الماء على مدار اليوم,و تنظيف أسنان الرضع بقطعة قطن أو شاش مبللة.

الحل التاني زيارة طبيب الاسنان من أجل علاج تسوس الأسنان أو الحشو و التركيبات الغير سليمة ,و تنظيف جير الأسنان و جيوب اللثة.

قد يهمك معرفة أسباب و علاج رائحة الفم الكريهة عند المرأة الحامل 

علاج و أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال و الإستيقاظ من النوم

شارك علي
جوجل بلس